لا تستهينوا بنا .. فالمقاومة تجري في عروقنا .. سنبقى مقاومة !

السبت، 7 يونيو 2014

التطورات الأمنية في العراق ليوم الجمعة 6/6/2014

إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق



ــ أصدر قسم حقوق الإنسان في هيئة علماء المسلمين، إحصائية جديدة بشأن حملات الدهم والاعتقال التي شنتها الأجهزة الحكومية في شهر آيار المنصرم، مبينًا أن (173) حملة معلنة؛ أسفرت عن اعتقال ألف و(506) مواطنين بينهم خمسة نساء، فضلاً عن (128) جريمة قتل رافقت تلك الحملات.
 وأكّد القسم في بيان أصدره اليوم الخميس؛ أن المحافظات المنتفضة ومناطق شمال محافظة بابل نالت النصيب الأكبر من تلك الحملات التعسفية ، موضحًا أن محافظة صلاح الدين التي شهدت اعتقال (311) مواطنًا احتلت المرتبة الأولى، فيما جاءت محافظة واسط بالمرتبة الثانية بـواقع (284) معتقلاً، ومحافظة نينوى بـ (165) معتقلاً، تليها محافظة ديالى بـ (110) معتقلاً، ومحافظتي البصرة وذي قار بـ (101) معتقلاً لكل منهما.
كما جاءت بعد ذاك محافظة التأميم بـ (86) معتقلاً، ثم محافظة القادسية بـ (84) معتقلاً، ومحافظة ميسان بـ (62) معتقلاً، ومحافظة بغداد بـ (61) معتقلاً، ومحافظة الأنبار بـ (57) معتقلاً، ومحافظة كربلاء بـ (46) معتقلاً، ومحافظة بابل بـ (36) معتقلاً، وأخيرا محافظتي النجف والمثنى  بـمعتقل واحد لكل منهما.هذا عدا الاعتقالات التي جهاز مكافحة الإرهاب وأخرى يجري التكتم عليها .
ــ عن (واع)/ قالت مصادر صحفية وأمنية؛ إن شخصين قتلا وأصيب سبعة آخرون بجروح؛ جرّاء انفجار عبوة ناسفة مساء امس الخميس، جنوب العاصمة بغداد، وأن العبوة التي كانت موضوعة على جانب الطريق في قضاء (المحمودية) جنوب بغداد؛ انفجرت دون أن تكشف عن الجهة التي استهدفها الانفجار، ما تسبب بمقتل شخصين وإصابة سبعة آخرين بجروح مختلفة، نقلوا على إثرها إلى المشفى القريب. 
وأضافت المصادر أن القوّات الحكومية طوّقت مكان الحادث، وشنت على إثره حملة دهم وتفتيش بحجة البحث عمّن تصفهم بـ"المشتبه بهم"، مشيرة إلى أن هذه الحملة أسفرت عن اعتقال عدد من الشبّان لم يعرف على وجه الدقة.
ــ قتل اربعة من عناصر الشرطة الحكومية بينهم ضابط برتية رائد واصيب (23) آخرون بينهم آمر ما يسمى فوج مكافحة الشغب جراء اشتباكات مسلحة اندلعت صباح الجمعة غربي مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.
 وذكر مصدر في شرطة المحافظة في تصريح ان الاشتباكات التي اندلعت بين قوة مشتركة من الشرطة الحكومية وعناصر ماتسمى مكافحة الشغب ومسلحين مجهولين والتي استخدمت فيها الاسلحة الخفيفة والمتوسطة في منطقتي (مشيرفة) و (17 تموز) غربي الموصل، أسفرت عن مقتل ضابط برتبة رائد بالشرطة الحكومية وثلاثة من عناصر مكافحة الشغب على الفور، واصابة (22) آخرين بينهم المقدم (رباح نجم عبد الله) آمر فوج مكافحة الشغب بجروح متفاوتة .. مشيرا الى ان الاشتباكات لاتزال مستمرة.
ــ شهدت محافظة نينوى، اصابة خمسة من عناصر الشرطة الحكومية بينهم المقدم (نواف علي) معاون مدير ما تسمى شرطة أم الربيعين في هجوم مسلح استهدفهم بمنطقة (17 تموز) غربي الموصل، كما قتل اربعة اشخاص واصيب (43) آخرون بجروح متفاوتة في انفجار سيارتين مفخختين داخل قرية (الموفقية) التابعة لناحية (برطلة) شرق المدينة.
ــ قتل (13) من عناصر الاجهزة الامنية الحكومية واصيب (28) آخرون بينهم المقدم (تركي ثامر) آمر الفوج الثاني التابع للواء السادس في الفرقة الثالثة بجروح متفاوتة نتيجة اشتباكات مسلحة اندلعت صباح اليوم الجمعة في اماكن متفرقة بمدينة الموصل مركز محافظة نينوى. وذكر مصدر في شرطة المحافظة ان مسلحين مجهولين اشتبكوا بالاسلحة الخفيفة والمتوسطة مع قوات الجيش الحكومي في منطقة (الاصلاح الزراعي) وحيي (العربي والتنك) غربي الموصل، ما اسفر عن مقتل ثلاثة جنود على الفور، واصابة اربعة آخرين بينهم المقدم (تركي ثامر) آمر الفوج الثاني التابع للواء السادس في الفرقة الثالثة، كما هاجم مسلحون يرتدون زيا عسكريا مخازن العتاد في منطقة (الغزلاني) جنوبي المدينة بأسلحة خفيفة ورمانات يدوية، ما اسفر عن مقتل عشرة من عناصر الجيش الحكومي في الحال، واصابة ثلاثة آخرين بجروح مختلفة، فيما اصيب اربعة جنود بينهم ضابط برتبة نقيب بجروح في هجوم مماثل في منطقة (حي الزهراء) شرقي الموصل، كما اصيب سبعة من عناصر الشرطة الحكومية بجروح متفاوتة اثر اشتباكات مسلحة مع مسلحين مجهولي في منطقة (17 تموز) غربي المدينة.
ــ قُتل 7 عراقيين رميًا بالرصاص، الجمعة، في مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين، شمالي البلاد، على يد مجهولين يرتدون زي القوات الحكومية الخاصة (التابعة لوزارة الداخلية)، حسب مصادر أمنية وطبية.
وقال مصدر أمني حكومي مسؤول إن “مسلحين يرتدون زيًا أخضر مثل الذي ترتديه القوات الخاصة (قوات التدخل السريع التابعة لوزارة الداخلية) قتلوا ستة مدنيين في حي صلاح الدين بأطراف سامراء وواحد في الخضراء (جنوب شرقي سامراء)”.( وكالة واع السنية تقصد عراقيين سنة )!
عن المدى برس / المصدر الذي طلب عدم الكشف عن إسمه أن "القتلى السبعة بينهم شقيقان من اسرة واحدة وهما عماد وفؤاد كوان محمود سلمان، وطارق نجم  خلف النيساني، وستار جاسم محمد، ومحمود احمد صالح العباسي، وعبد الباسط العزاوي وهو من اهالي ديالى ومقيم في سامراء، وصباح اسماعيل فرج".بدوره قال مهدي السامرائي ابن عم القتيل طارق نجم عبد خلف في حديث الى (المدى برس)، إن "قوات عرفت نفسها على انها من مكافحة الارهاب يرافقها اشخاص ملثمون اقتحموا منزل ابن عمي البالغ من العمر 40 عاما في حي الافراز، شرقي سامراء، وفتشوا المنزل واخرجوه معهم للاشتباه به كونه ملتحيا وقد اخبرهم بأنه درويش يتبع الطريقة الصوفية"، مبينا أن "القوة أطلقت النار على عبد خارج المنزل مما ادى الى مقتله في الحال".
ــ أكد مصدر حكومي مسؤول الجمعة، مقتل وإصابة 49 من مدنيين من الكرد الشبك وانتحاريان في هجوم بسيارتين مفخختين في قرية بناحية برطلة بسهل نينوى بشمال العراق. وقال مسؤول لجنة حقوق الإنسان في مجلس محافظة نينوى غزوان الداودي إن، ’انتحاريان قادا سيارتين مفخختين وفجراها في قرية الموفقية التابعة لناحية برطلة بمنطقة سهل نينوى اليوم الجمعة، ما اسفر عن مقتل خمسة من السكان فضلا عن الانتحاريين المهاجمين، واصيب 42 من السكان’. وأضاف الداودي أن الإنفجارين وقعا بالقرب من مسجد القرية وأسفر عن مقتل 5 مدنيين وإصابة 42 آخرين جميعهم من المكون الشبكي، فضلا عن الانتحاريين’.
ــ سقط ثمانية مدنيين وجرح عشرة اخرين جراء القصف الحكومي الذي تعرضت له عدد من احياء مدينة الفلوجة.واكدت مصادر من داخل المدينة ان اغلب الاحياء تعرضت للقصف بالصواريخ والراجمات والبراميل المتفجرة والمدفعية الثقيلة التي خلفت اضرار جسيمة في منازل المواطنين.
واكدت المصادر ذاتها ان المسلحين من ابناء العشائر ردوا على قصف الطائرات بنيران ارضية مضادة واجبرتها على الانسحاب مع اسقاط طائرة مروحية في حي الضباط وسط المدينة كما اعلنت مستشفى الفلوجة التعليمي ان عدد القتلى وصل الى اربعة مئة وعشرين قتيل والف وست مائة وعشرة جرحى.
ــ سقط ثمانية مدنيين وجرح عشرة اخرين جراء القصف الحكومي الذي تعرضت له عدد من احياء مدينة الفلوجة. واكدت مصادر من داخل المدينة ان اغلب الاحياء تعرضت للقصف بالصواريخ والراجمات والبراميل المتفجرة والمدفعية الثقيلة التي خلفت اضرار جسيمة في منازل المواطنين. واكدت المصادر ذاتها ان المسلحين من ابناء العشائر ردوا على قصف الطائرات بنيران ارضية مضادة واجبرتها على الانسحاب مع اسقاط طائرة مروحية في حي الضباط وسط المدينة كما اعلنت مستشفى الفلوجة التعليمي ان عدد القتلى وصل الى اربعة مئة وعشرين قتيل والف وست مائة وعشرة جرحى.
ــ أعلن السفير العراقي في الولايات المتحدة الاميركية لقمان فيلي،الأربعاء أن العراق سيتسلم يوم الخميس أول طائرة (F16)، واشار إلى أن ثلاثاً او أربع طائرات مقاتلة جديدة سيتم نقلها للعراق قبل نهاية العام الحالي 2014، فيما أكد ان العراق يعمل على إكمال تجهيز قاعدة بلد الجوية لاستقبال الطائرات المقاتلة الجديدة.
وقال السفير العراقي لقمان فيلي في حديث الى وكالة رويترز اطلعت عليه (المدى برس)، إن "العراق بلد كبير بحدود يصل طولها إلى أكثر من 3600 كم، ونحن بحاجة لحمايتها، لم تكن لنا هذه القدرة سابقا"، مبينا أن "مجموعة من ثلاث او اربع طائرات مقاتلة جديدة سيتم نقلها للعراق قبل نهاية العام".


مشروع عراق الفاروق   
6/6/2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق