لا تستهينوا بنا .. فالمقاومة تجري في عروقنا .. سنبقى مقاومة !

الأحد، 15 يونيو 2014

التطورات الأمنية في العراق ليوم السبت 14/6/2014


إعداد مشروع عراق الفاروق بالتعاون مع مدونة سنة العراق





نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال رئيس الوزراء العراقي السابق، إياد علاوي، إن المناطق المحيطة بالعاصمة العراقية، بغداد تتساقط، ومن المحتمل جدا أننا ماضون على طريق تقسيم العراق.وأجاب علاوي على سؤال CNN إن كان يرى أننا نرى نهاية العراق الذي نعرفه، حيث قال: "ممكن، وذلك يعتمد على الطريقة التي سيتم التعامل فيها مع الموقف، ولكني اعتقد اننا ماضون إلى سرينة العراق،" أي تحويلها إلى النمط السوري في الصراع.وتابع علاوي في المقابلة التي جرت مساء الخميس الماضي، قائلا: "الحزام الدائري حول بغداد قد سقط، الضواحي الآن بيد المسلحين وبيد المليشيات السنية، وحكومة بغداد غير قادرة على تغيير ذلك، الحكومة غير قادرة على وقف التفجيرات داخل بغداد."وحول تدخل أمريكي جديد بالعراق، قال علاوي: "لن يساعد ذلك، من الممكن أن يصب ذلك الزيت على النار، باعتقادي أن أمريكا فقدت قدرتها على التأثير في العراق خصوصا بعد أن تركت العراق العام 2011."وبين علاوي "هناك لاعبان أساسيان في العراق، إيران وتركيا، ولكن مجددا لا يمكنهم المجيء للعراق ببساطة هكذا."
أفاد مصدر مطلع ، بأن قوة عسكرية ارهابية ايرانية عبرت الى داخل الاراضي العراقية لتنتقل الى بغداد، مبيناً ان القوة دخلت الى قضاء خانقين واستقرت لفترة في معسكر للجيش يدعى كوبرا قبل الانتقال للعاصمة العراقية.
وقال المصدر الذي لم يرغب بذكر اسمه، إن 'قوة عسكرية ايرانية دخلت الى الى منطقة نفطخانة التابع لقضاء خانقين الخاضع للاتحاد الوطني الكوردستاني ثم انتقلت الى العاصمة بغداد'.
واوضح ان القوة استقرت لبعض الوقت في معسكر كوبرا التابع للجيش العراقي، ثم غادرت باسلحتها الخفيفة والمتوسطة.
وبين المصدر ان القوة يزيد عدد افرادها على 500 عسكري
بدوره، أكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكوردستاني الايراني، محمد نظيفي   'وجود تحركات للجيش الايراني وانتقال الى داخل الاراضي العراقية'، مبيناً أن 'المعلومات المتسربة من داخل ايران تفيد بان الجيش وفي مناطق موكريان وكرمانشان وهي مناطق حدودية مع العراق اخذت تتقدم الى الامام باتجاه العراق'.
ولفت نظيفي الى ان الجيش الايراني ياتي الى العراق لتحقيق المصالح الايرانية وليس لاجل الدفاع عن أمن العراق'.
واشار المعارض الايراني الى ان تحركات طهران والدفع بقوات الى داخل العراق ستثير  حساسية الدول العربية من جهة وتهدد مكاسب اقليم كردستان من جانب اخر.

بغداد الحبيبة
اغتال مسلحون مجهولون أحد الاشخاص في هجوم استهدف منزله ظهر اليوم السبت وسط العاصمة بغداد، واوضح مصدر في الشرطة الحكومية في تصريح نشر عصر اليوم إن المسلحين اقتحموا احد المنازل في منطقة (الكرادة) وسط بغداد، وأقدموا على قتل صاحبه طعنا بالسكاكين، كما سرقوا مبالغ مالية ومصوغات ذهبية من المنزل، دون معرفة اسباب ودوافع الهجوم.
وشهدت بغداد اليوم  اندلاع حريق هائل ـ لم تُعرف اسبابه ـ أتى على احدى العمارات التجارية في سوق الشورجة وسط العاصمة، دون وقوع خسائر بشرية.
قال مصدر بالشرطة العراقية، إن ستة أشخاص استشهدوا وأصيب ١٣بجروح بحادثين منفصلين في بغداد.
وقال المصدر، إن أربعة أشخاص قتلوا وأصيب ثمانية آخرون بجروح في انفجار سيارة ملغمة في منطقة الطارمية، شمالي بغداد .
وأضاف المصدر أن عبوة ناسفة انفجرت في منطقة حي الجهاد جنوب غربي بغداد مما أدى إلى استشهاد اثنين وإصابة خمسة بجروح متفاوتة".
اكد شهود عيان ان هناك معارك ضارية تجري في ناحية المشاهدة شمالي بغداد فيما قامت الطائرات بقصف مناطق البوشبلي والهورة هذا ويسود الهدوء والترقب اغلب مناطق قضاء الطارمية بعد انسحاب الجيش من ناحيتي المشاهدة وتل طاسة في القضاء واكد الشهود ان رجال العشائر تمكنوا من اسقاط طائرة واشار الشهود الى ان اشتباكاتٍ عنيفةً تجري بينهم وبين قوات الجيش، مبينين أن افرادَ قواتِ الجيش تمركزت في منشأةِ ابن سينا العسكرية ، فيما اشارت مصادرُ أن معسكرينِ تابعينِ للواءين الثاني والعشرين والتاسعِ والخمسينَ ما زالا تحت سيطرة قوات الجيش فيما لفت اهالي المنطقة ان جميع مناطق الطارمية شهدت اغلاق المحال التجارية على الطريق بين بغداد والمناطق الشمالية وان الوضع في منطقة شيخ حمد والطارمية يشهد هودءا حذرا بعد انسحاب منها بشكل كامل .

صلاح الدين
لقي تسعة من عناصر ميليشيا سوات وحماية أحد المسؤولين الحكوميين مصارعهم، إلى جانب عدد من موظفي ما تسمى "هيئة النزاهة"، إثر هجوم مسلح تعرض له موكبهم مساء امس السبت جنوب مدينة سامراء بمحافظة صلاح الدين. وأفادت مصادر نقلاً عن متحدث وصفته بالأمني قوله؛ إن مجموعة من المسلحين هاجموا موكب (حيدر اليعقوبي) المسؤول على "إعمار مرقد العسكريين" قرب قضاء( بلد) أثناء هروبه من مدينة سامراء باتجاه العاصمة بغداد، مشيرًا إلى أن المسلحين فتحوا نيران أسلحتهم الرشاشة على الموكب ما أسفر عن مقتل أربعة من عناصر ميليشا سوات المكلفة بحماية اليعقوبي، إلى جانب مصرع خمسة موظفين في ما تسمى " هيئة النزاهة" كانوا بصحبته.وأضاف المصدر أن الهجوم أدّى كذلك إلى إصابة عشرين عنصرًا من الميليشا المذكورة، لكنه امتنع عن ذكر مصير اليعقوبي الذي تشير مصادر محلية إلى إصابته بجروح خطيرة.

لقي اثنا عشر عنصرًا على الأقل من القوّات الحكومية مصارعهم، في اشتباكات اندلعت مع ثوّار العشائر مساء امس السبت جنوب مدينة تكريت مركز محافظة صلاح الدين.وأوضحت مصادر أمنية أن الاشتباكات اندلعت بالقرب من ناحية (الإسحاقي) القريبة من قضاء (سامراء) جنوب تكريت، بعدما تمكن الثوّار من إيقاع تلك القوّات بكمين محكم، نجمت عنه اشتباكات امتدت لنحو ساعة ، وأسفرت عن مقتل اثنا عشر عنصرًا من الجيش الحكومي، وإصابة آخرين لم يُعرف عددهم بعد.إلى ذلك، أشارت مصادر أخرى إلى أن القتلى ينتمون لإحدى الميليشيات الطائفية، التي كانت تروم التوجه إلى مدينة سامراء، مبينة أن المنطقة المذكورة باتت في قبضة الثوّار بخلاف ما تدّعيه المصادر الحكومية من أنها تحت سيطرة الجيش الحكومي.

ديالى

اختطف مسلحون يشتبه بانتمائهم الى الميليشيات الطائفية المدعومة من قبل حكومة المالكي الصحفي (حلمي العزاوي) مراسل قناة الشرقية صباح اليوم الاحد وسط مدينة بعقوبة مركز محافظة ديالى.
 واكد مصدر في شرطة المحافظة ان المسلحين الذين كانوا يرتدون الزي العسكري، اقتحموا منزل (العزاوي) في منطقة (بعقوبة الجديدة) وسط مدينة بعقوبة، واقتادوه تحت تهديد السلاح إلى جهة مجهولة .. مشيرا الى ان المسلحين استولوا على كاميرات وجهاز حاسوب يعود للمراسل.

(قناة بغداد) : شهدت ناحية العظيم في ديالى نزوحاً لاغلب العوائل فيها خوفاًمن بطش المليشيات واكد شهود عيان ان مسلحين بسطو سيطرتهم بالكامل على ناحية العظيم شمال محافظة ديالى وبين الشهود ان اشتباكات عنيفة اندلعت في الناحية بين المسلحين وقوات الجيش مدعومة بالمليشيات انتهت بانسحابهم ومقتل اكثر من اربعين عنصرا من المليشيات الاجرامية من بينهم مسؤولون كبار .هذا وتشهد مناطق المحافظة اشتباكات متقطعة بين مسلحين وقوات الجيش التي بدأت تستعين بالمليشيات لمسك الارض في المدن .
الى ذلك أفاد شهود عيان بأن مسلحين سيطروا على عدد من مناطق قضاء المقدادية فيما اكدت المصادرُ ان الجيش انسحب بأكمله وترك مواقعه في تلك المناطق بعد محاصرته من قبلالمسلحين ودخولهم في مناطقَ البلور وسميسم والتايهه والخيلانية وقرية السلام في منطقة المطار مؤكدين انسحاب الميليشيات باتجاه منطقة الاحمر هذا وبدت شوارع ناحية جلولاءخاليةً من الاهالي بعد سيطرة المسلحين على الناحية فيمايخوض الجيشُ اشتباكاتٍ متقطعة على اطرافِها مع مسلحينيحاولون التقدمَ على طريق مدينة بعقوبة مركزِ محافظةِ ديالى

اقدمت الميليشيات على ارتكابِ مجرزةٍ جديدة في محافظة ديالى حيث قامت بإعدام العشرات في قضاء شهربان، وقال شهود عيان إن ميليشياتٍ اجرامية قامت بأعدامِ ثلاثةَ عشرَشخصا من النازحين الى المناطقِ المجاورة اغلبُهم نساءٌواطفال على الطريق بين القضاء والخالص . وكانت عناصرُالمليشياتِ الاجرامية قد اقتحمت سجنَ ناحيةِ شهربان واقدمت على اعدامِ العشرات من السجناء من بينهم صبية لم تتجاوزْاعمارهم 16 عاما، وبين الشهود أن خمسةً وأربعينَ سجينا تمتتصفيتُهم من قبل العناصرِ الاجرامية امامَ مرأى ومسمعِالقوات الامنية المكلفةِ بحماية السجن. هذا وتشهد محافظةُديالى تصاعدا لجرائمِ المليشياتِ بعد الدعواتِ التي اطلقتها الاطراف الدينية بوجوب مشاركتها في القتال داخل المحافظات الست المنتفضة 

نينوى

استلم الطب العدلي بالموصل، شمالي العراق، 128 جثة غالبيتها لعناصر بالجيش والشرطة سقطوا خلال اشتباكات مع مسلحين بحسب مصدر طبي.
وقال الطبيب وليد جاسم، من دائرة الطب العدلي بالموصل، إن دائرته تسلمت 128 جثة حتى يوم السبت غالبيتها لأفراد بالجيش والشرطة كانوا قد سقطوا أثناء اشتباكات مع مسلحين بمدينة الموصل منذ يوم الثلاثاء الماضي.
وأوضح جاسم أن "الجثث بدت عليها آثار التفسخ لبقائها على مدى أيام مرمية (ملقاة) في الشوارع قبل انتشالها".



مشروع عراق الفاروق
السبت 14/6/2014

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق