لا تستهينوا بنا .. فالمقاومة تجري في عروقنا .. سنبقى مقاومة !

الأحد، 21 يوليو، 2013

التطورات الأمنية في العراق ليوم السبت 20/7/2013


العاصمة بغداد /  
ــ أعلن مصدر في الشرطة، اليوم السبت  : أن سيارة مفخخة انفجرت، مساء اليوم، في تقاطع الاورزدي بمنطقة الكرادة داخل وسط العاصمة بغداد، مما اسفر الانفجار عن خمسة قتلى و17 جريح.
ــ أفاد مصدر في وزارة الداخلية، اليوم السبت، بأن سيارة مفخخة انفجرت قرب معجنات الفراشة في منطقة بغداد الجديدة، مساءاً، مما اسفر عن مقتل ثلاثة اشخاص واصابة ثمانية اخرين .
ــ أعلن مصدر في الشرطة، بغداد، السبت، عن مقتل 6 مدنيين واصابة 14 اخرين بانفجار عبوتين ناسفتين في منطقة البياع جنوب غربي بغداد. وقال المصدر (للوكالة الاخبارية للانباء) اليوم السبت: ان عبوتين ناسفتين انفجرتا، مساءاً، قرب مرطبات الايمان وجبار ابو الشربت، في شارع 20 بمنطقة البياع جنوب غربي العاصمة بغداد، مما أسفر عن مقتل 6 مدنيين واصابة 14خرين بجروح .
ــ ذكر مصدر في وزارة الداخلية، بان 34 شخصا سقطوا بين قتيل وجريح بتفجير سيارتين مفخختين في منطقة الطوبجي غربي بغداد ،واوضح المصدر، أن " تفجير السيارتين اسفر عن مقتل تسعة اشخاص واصابة 25 اخرين".
ــ  أعلن مصدر في الشرطة، اليوم السبت: أن سيارة مفخخة انفجرت قرب تقاطع الشرطة الرابعة غربي بغداد واسفر انفجارها عن مقتل 4 اشخاص واصابة 7 اخرين بجروح.
ــ  سيارة مفخخة اخرى انفجرت في تقاطع المواصلات القريب من تقاطع الشرطة الرابعة، مما اسفر انفجارها عن مقتل 5 اشخاص واصابة 14 اخرين. 
ــ  أعلن مصدر في الشرطة، أن سيارة مفخخة، انفجرت، مساء اليوم، في تقاطع أم الطبول في بغداد، مما اسفر عن مقتل 3 مدنيين واصابة 11 آخرين بجروح.
ــ  أفاد مصدر امني، اليوم السبت، أن "عبوة ناسفة استهدفت تجمعا لعدد من الاشخاص اعتادوا الجلوس قرب دار احد عناصر الصحوة في منطقة الجعارة بقضاء المدائن، بعد فترة الافطار". وبين أن "الانفجار اسفر عن مقتل خمسة اشخاص واصابة اربعة اخرين".
 ــ أكد رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت،في رده على سؤال ورد في نافذة التواصل مع الاعلاميين بشأن ما تعرضت له بعض الاماكن والمقاهي في بغداد بداعي التجاوز على الآداب العامة، نشر على موقعه الرسمي واطلعت "السومرية نيوز" عليه، إن "الدولة هي المسؤولة عن تطبيق القانون ومعالجة ظواهر التجاوز على الآداب العامة إن حدثت"، مشددا على أنها "لا تتساهل مع المليشيات والعصابات التي تتجاوز على حريات الناس وفرض آرائهم الفاسدة على الآخرين بحجج مختلفة".وأكد المالكي أنه "تم اعتقال المسؤولين عن هذه الحوادث في وقتها"، موضحا "أنهم يخضعون للتحقيق حاليا". وكانت النائبة المستقلة صفية السهيل قد طالبت، في وقت سابق من اليوم، محافظة بغداد ومجلس المحافظة بإيضاح حقيقة ما تناقلته بعض وسائل الإعلام عن تشكيل فوج لإغلاق المقاهي والمطاعم التي تتواجد فيها النساء، مؤكدة أن التعدي على الأماكن العامة والمواطنين الذين يرتادونها أمر يحاسب عليه القانون.

وشهدت منطقة الكرادة وسط العاصمة بغداد، خلال اليومين الماضيين، إغلاق العديد من المقاهي والكوفيشوبات، فيما لم يعرف تحديدا الجهة التي نفذت الإغلاق، لكن لافتات انتشرت في المنطقة تقول أن عشائر الكرادة لن تسمح بانتشار هذه الأماكن التي قالوا عنها أنها باتت أماكن مخالفة للدين والأخلاق والأعراف الاجتماعية. وتعمل فتيات كنادلات في بعض الكوفيشوبات التي تم إغلاقها.
وتناقلت وسائل إعلام انباء عن قيام محافظ بغداد الجديد المرشح عن التيار الصدري علي التميمي بتشكيل فوج من الشرطة يتولى مهمة الإشراف على "الآداب العامة"، الأمر الذي لم يتأكد لغاية الآن.


ــ وجه رئيس الوزراء نوري المالكي، السبت ، إلى وزارة الخارجية بضرورة إستدعاء معد العبيدي الموظف الدبلوماسي في السفارة العراقية في عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض، للتحقيق معه فيما نسب إليه من كلام طائفي".
وكانت صحيفة الشرق السعودية، نشرت أول أمس الخميس (18 تموز 2013)، تصريحات نسبتها لنائب السفير العراقي في المملكة العربية السعودية معد العبيدي، ينتقد فيها زيارة المراقد، معتبراً ان التشيع حركة سياسية بدأها اليهودي اليمني عبد الله بن سبأ بالتعاون مع الفرس لشق الصف الإسلامي من خلال معتقدات وطقوس منافية، بحسب الصحيفة.
المحافظات / 
ــ  قيادة الفرقة الثانية من الجيش العراقي تساندها قوة من قيادة عمليات نينوى تداهم سجن بادوش (غربي الموصل) وتشن حملة تفتيشية عامة لجميع النزلاء فيه ( رجالاً ونساءً ) في جميع اقسامها للبحث عن تواجد اجهزة موبايلات وآلات الجراحة والسكاكيين والاسلحة داخل السجن،وبدأت عمليات المداهمة والتفتيش منذ الساعة التاسعة من ليلة امس الجمعة ولغاية الساعة التاسعة صباح اليوم السبت # الوكالة الإخبارية
 ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ذي قار، السبت، بأن قوة امنية نفذت، فجراً، عملية دهم وتفتيش وسط مدينة الناصرية، اسفرت عن اعتقال 16 مطلوبا اثنان منهم وفق المادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب، ومطلوب اخر محكوم غيابيا بالسجن لمدة 15 عاما.
ــ هاجم مجهولون مرشح رئاسة اقليم كردستان كمال سيد قادر بالبيض والطماطم وضربه وسط مدينة أربيل، فيما تم نقله على أثرها إلى المستشفى. وقال أحد المقربين من مرشح الرئاسة والذي رفض الكشف عن اسمه في حديث لـ"السومرية نيوز"، ان "مجهولين هاجموا مرشح رئاسة إقليم كردستان كمال سيد قادر بالبيض والطماطم، وتم ضربه وسط السوق الرئيس بأربيل". وأضاف أنه "تم نقل كمال سيد قادر إلى مستشفى الطواريء وهو يخضع حاليا للعلاج"، مشيرا إلى أن "المرشح لم يسجل دعوى ضد أي شخص كونه لم يتمكن التعرف على المهاجمين". وأعلن كمال سيد قادر في وقت سابق، عن ترشيحه لرئاسة إقليم كردستان، مبينا أن الهدف من ترشيحيه للرئاسة هو ترسيخ الديمقراطية والعمل على حيادية منصب رئاسة الإقليم والاقتراب من المواطن وتحقيق العدالة الاجتماعية والحد من استمرار ظاهرة أقلية مستفيدة في السلطة وأكثرية ساحقة ومحرومة. يذكر ان سيد قادر البالغ من العمر 56 عاما، هو من أهالي محافظة أربيل، ويقيم في النمسا، وهو أستاذ جامعي وعمل لدى الأمم المتحدة وأعتقل عدة مرات بسبب مواقفه المعارضة في الإقليم.

ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، السبت، بأن قوة من الشرطة نفذت، صباحاً، عملية دهم وتفتيش في قضاء الحضر ( 125 كم جنوب الموصل)، أسفر عن اعتقال ثمانية مطلوبين بتهمة الإرهاب"، مبينا ان "القوة ضبطت خلال العملية صهريج وسيارة مخصصتين لسرقة الوقود من الخط الاستراتيجي في الموصل".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة ديالى، السبت، بأن قوة من الشرطة نفذت، صباحاً، عملية دهم وتفتيش في ناحية الوجيهية (25 كم شمال شرق بعقوبة)، اعتقلت خلالها ستة اشخاص يشتبه بضلوعهم بالتفجير الذي استهدف، امس، مسجد أبي بكر الصديق وسط الناحية .
ــ أفاد مصدر في محافظة صلاح الدين، السبت، بأن عبوة ناسفة كانت موضوعة على جانب طريق في قرية جميلة بقضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين، انفجرت، قبل ظهر اليوم، لدى مرور دورية تابعة للجيش، ما أسفر عن مقتل ثلاثة من عناصرها وإصابة ضابط .
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، السبت، بأن عبوة ناسفة كانت مزروعة على جانب طريق وسط ناحية بادوش (30 كم شمال غرب الموصل)، انفجرت، صباح اليوم، مستهدفة سيارة يستقلها ثلاثة أشخاص، ما أسفر عن إصابتهم بجروح متفاوتة .
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، السبت، بأن عبوة ناسفة انفجرت، ظهراً، مستهدفة دورية للشرطة الاتحادية لدى مرورها في منطقة المعاش غربي الموصل، ما أسفر عن مقتل أحد عناصرها وإصابة آخر .
ــ أعلن مسؤول صحوات محافظة ديالى سامي الخزرجي، السبت، عن مقتل مسؤول صحوة منطقة الكاطون غرب بعقوبة واثنين من مساعديه بهجوم مسلح غرب بعقوبة، متهما تنظيم القاعدة بالوقوف وراء الحادث.
ــ  أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، السبت، بأن عبوة ناسفة انفجرت، ظهراً، في قرية العيثة التابعة لقضاء الشرقاط شمالي صلاح الدين، مما أسفر عن مقتل مدني وإصابة آخر، صادف مرورهما لحظة الانفجار.
ــ  أفاد مصدر في شرطة قضاء المقدادية بمحافظة ديالى، السبت، بأن مسلحين مجهولين هاجموا، قبل ظهر اليوم، بأسلحتهم سيارة من نوع باص يستقلها اربعة اشخاص، لدى مرورها قرب قرية برشته (6 كم جنوب قضاء المقدادية، 35 كم شمال شرق بعقوبة)، ما اسفر عن مقتل احدهم وإصابة ثلاثة اخرين بجروح بينهم امرأة .

واكد المصدر ذاته ان "عبوة ناسفة كانت موضوعة قرب منطقة بلور (4 كم شرق قضاء المقدادية)، انفجرت لدى مرور دورية للشرطة، ما اسفر عن اصابة اثنين من عناصرها بجروح .

ــ تمكن مواطنون في محافظة بابل، السبت، من اعتقال انتحاري حاول تفجير نفسه داخل مجلس عزاء اقيم لشرطي قتل أمس بعد منعه انتحاري من استهداف مسجد في ناحية الاسكندرية شمالي المحافظة.

ــ  أكد مقرر مجلس النواب محمد الخالدي، السبت، خلال مؤتمر صحافي عقده، اليوم، بمبنى مجلس النواب وحضرته "السومرية نيوز"، إن "اللجنة التي شكلت لمتابعة قضية محافظة ديالى رفعت توصياتها الى هيئة رئاسة البرلمان، بعد قيامها بجولة ميدانية للمحافظة"، مبينا ان "اللجنة اوصت بضرورة تنسيق لجان البرلمان ذات العلاقة وهي الامن والدفاع والعشائر والهجرة والمهجرين مع لجنة نواب ديالى واللجنة الحكومية لمنع التقاطعات التي قد تحصل في عمل هذه اللجان".

ــ  أفاد مصدر في شرطة محافظة الأنبار، اليوم السبت، بأن عناصر مسلحة تستقل سيارة مدنية هاجمت منزل أحد المواطنين في منطقة البو خليفة وسط ناحية الكرمة، (15 كلم ) شرقي الفلوجة، مما أسفر عن مقتل مدني وأمه وجرح طفل يبلغ من العمر سبع سنوات فضلاً عن إلحاق أضرار مادية بالمنزل المستهدف .

ــ أعلنت قيادة شرطة محافظة صلاح الدين، السبت، عن قائد شرطة المحافظة اللواء الركن جمعة عناد سعدون ، إن "قوة من شرطة صلاح الدين اعتقلت مطلوباً خطيراً كان متواجداً في احدى مستشفيات المحافظة"، موضحاً انه "بعد التحقيق السريع معه اعترف بامتلاكه حزاماً ناسفاً كان معدا للتفجير خلال الايام المقبلة". وأشار سعدون الى أن "عملية الاعتقال تمت وفقا لمعلومات استخبارية"، مبينا أن "قوة امنية تحركت الى مكان وجود الحزام الناسف وعثرت عليه بالقرب من نهر دجلة شرقي تكريت".

وعلى صعيد ذي صلة، قال سعدون إن "قوة امنية من الشرطة اعتقلت اربعة ارهابيين في الساحل الايسر لقضاء الشرقاط بعد ورود معلومات امنية عن مكان تواجدهم"، مؤكدا أن المعتقلين "متورطين بالهجمات الاخيرة التي حصلت في المحافظة".

ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة نينوى، اليوم السبت، بأن قوة أمنية عثرت، مساءاً، على جثتين إحداهما تعود لعنصر بالشرطة الاتحادية، والثانية لسائق سيارة أجرة، مع ثلاثة عناصر شرطة آخرين مصابين بجروح خطيرة، ملقاة على جانب الطريق في منطقة عين الجحش (130 كم جنوب الموصل)، بعد ساعات من اختطافهم".وأضاف المصدر، الذي طلب عدم كشف هويته، أن "عناصر الشرطة الأربعة اختطفوا عصر اليوم، عندما كانوا متوجهين إلى بغداد بسيارة أجرة متمتعين بإجازتهم الاعتيادية"، مشيراً إلى أن "عملية الخطف تمت على طريق بغداد الموصل، بين قضائي الحضر (125 كم جنوب الموصل)، وبيجي التابع لمحافظة صلاح الدين".
ــ أفاد مصدر في شرطة محافظة صلاح الدين، السبت، بأن عبوتين ناسفتين كانتا مزروعتين على جانب طريق في قضاء الدجيل جنوبي تكريت انفجرتا، عصراً، خلال مرور كلب بالقرب منهما، من دون حدوث اصابات بشرية او مادية .
ــ تمكنت شرطة محافظة كركوك، السبت، من اعتقال شخصين خلال ساعات بعد تنفيذها عملية سطو مسلح على أحد المتاجر وسط المدينة.وقال الرائد محمد عمر، وهو ضابط التحقيق في العملية، لـ"السومرية نيوز"، إنهم تلقوا، عصر اليوم، بلاغاً من صاحب متجر في حي عدن وسط مدينة كركوك "يفيد بقيام شخصين يحملان أسلحة رشاشة بالسطو على متجره وسرقة مبلغ 300 ألف دينار إضافة إلى بطاقات شحن رصيد للهاتف النقال تقدر بمليون دينار". وبين عمر أن صاحب المتجر أبلغهم أن لديه كاميرات مراقبة في متجره "وهو ما أسهم بتحديد هوية المسلحين وتعميم صورتيهما ونشر عناصر الشرطة في مناطق عدة وتمكنا خلال ساعات من القبض عليهما .
ــأفاد مصدر في شرطة كركوك، السبت، بأن عبوتين ناسفتين كانتا مزورعتين بالقرب من مسجد وتكية السيد طه السيد عواد النعيمي في حي الواسطي جنوبي مدينة كركوك انفجرتا، عصراً، بالتزامن أثناء خروج المصلين من المسجد بعد أداء صلاة العصر، ما أسفر عن إلحاق أضرار مادية من دون وقوع خسائر بشرية". ويعد مسجد وتكية السيد طه النعيمي من أبرز التكايا التي يحتشد فيه المتصوفة في كركوك، وينظمون الاذكار وتواشيح دينية في ليالي رمضان وكل اثنين وخميس في باقي الشهور .
ــ  أفاد مصدر أمني في كركوك، مساء اليوم السبت، بأن مسلحاً مجهولاً أطلق النار من مسدس كاتم للصوت، على مدير قسم الميرة والتجهيز بقيادة شرطة كركوك، المقدم برزان محمد البرزنجي، بعد الإفطار مساء اليوم، بعد أن طرق باب منزله، في حي بنجا علي، شرقي المدنية، مما أدى إلى تعرضه لإصابة خطيرة في الكلية، نقل على إثرها للعلاج في إحدى مستشفيات أربيل،(360 كم شمال بغداد) .
ـــ بعد حية سيد دخيل ،  حشرات غريبة تنتشر بشكل مفاجئ في البصرة وتثير انزعاج المواطنين واستغراب المختصين ،وقال احد سكنة منطقة الطويسة ويدعى عباس حسين في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "نوعاً من الصراصير لم أر مثله سابقاً أنتشر بكثرة في منطقتنا والمناطق السكنية القريبة منها، وهو يشبه الصراصير الطائرة، إلا أنه أكبر حجماً منها"، مبيناً أن "لون الصراصير الجديدة يختلف عن لون الصراصير التي تعيش في بيئة البصرة".

 وقد أدى إنتشار تلك الحشرات الى ظهور شائعات تتعلق بكيفية ظهورها، ومنها شائعة تفيد بأن تلك الحشرات جاءت هاربة الى البصرة من مناطق صحراوية سعودية بعد تعرضها هناك الى حملة مكافحة بمواد كيمياوية، فيما كانت نظرية المؤامرات الخارجية ضد العراق حاضرة في تفسير الظاهرة بصيغة شائعات، خاصة من قبل الذين ربطوا بين ظهور تلك الحشرات وحادثة غريبة وقعت أواخر العام الماضي عندما ظهرت بشكل مفاجئ عناكب سوداء في بعض مناطق قضاء الزبير، وقيل حينها أن طائرة خليجية لنقل المسافرين ألقتها قبيل هبوطها في مطار البصرة الدولي، وهو ما دفع بجهاز الأمن الوطني آنذاك الى الإتصال بإدارة المطار للتحقق من هوية الطائرة، بينما تم اصطياد عينات من تلك العناكب لغرض فحصها والتعرف على صنفها في مختبرات جامعة البصرة.


 

 

 

مشروع عراق الفاروق 

السبت 20/7/2013

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق